عجائب الدنيا السبع القديمه

عجائب الدنيا السبع القديمه
1-الهرم الأكبر (مصر) (اهرامات الجيزه) العجيبه الوحيده الموجوده من عجائب الدنيا السبعة القديمة
2-حدائق بابل المعلقه (العراق)
3-هيكل ارتميس (تركيا)
4-تمثال زيوس (اليونان)
5-ضريح موسولوس (تركيا)
6-تمثال رودس (اليونان)
7-مناره الاسكندرية (مصر)
سنتكلم عن كل عجيبه من عجائب الدنيا السبع القديمة بإيجاز.
1_الهرم الأكبر
Great pyramid

الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع القديمة, ويقع بمنطقة أهرامات الجيزه في مصر المسجلة ضمن مواقع اليونسكو للتراث العالمي. يعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد حيث شيد كمقبرة لفرعون الاسره الرابعة, واستمر بنائه لفترة 20 عام. يعد بناء الهرم  الأكبر نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم.لأننا إلى هذه اللحظه كيف تم بناءه كل النظريات العلمية التي قالت طرق البناء ليست مؤكده وتعتمد علي التخمين.
2-حدائق بابل المعلقه


حدائق بابل المعلقه
حدائق بابل المعلقة ليست هي المبنى المميز الوحيد الذي كان موجودا في بابل.
نسبت حدائق بابل المعلقة إلى الملك البابلي نبوخذنصر الثاني، الذي حكم بين 5622 و 6055 ق.م. وذكر بأن سبب بنائها هو إرضاء زوجته ملكة بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي تحالفت مع أبيه، والذي بذل الجهد الكبير في قهر الآشوريين. وكانت تدعى اميتس الميدونيه والتي افتقدت المعيشة في تلال بلاد  فارس وكانت تكره العيش في أرض بابل المسطحة. لذلك قرر نبوخذنصر أن يسكنها في مبني فوق تل مصنوعة بأيدي الرجال، وعلى شكل حدائق بها تراسات.
3-هيكل آرتميس
هيكل ارتميس
هيكل آرتميس هو معبد الالهه اليونانيه آرتميس (أو من كانت تدعى ديانا في الميثيولوجيا الرومانسيه).تم الانتهاء من بنائه حوالي  550 ق.م في افسوس (حاليا تقع في تركيا) ولا يوجد شيء من بقاياه الآن، ويعتبر الآن واحدا من عجائب الدنيا السبع.
4-تمثال زيوس
تمثال زيوس كبير آلهه الإغريق

زيوس كبير آلهة الإغريق القدماء، وأحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي  حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك لقوته التي يمتع بها وبطولته وشجاعته، بحسب ما جاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة الجبابرة، وهما كورونس وريا، بينما كان بقية اخوته بوسيدون، هيرا (التي تزوجها فيما بعد)، ديمترا، وهيسيتا في عداد الأموات لأن أباهم كرونوس ابتلعهم فور ولادتهم ماعدا زيوس، الذي استطاعت أمه انقاذه عندما خبأته في جزيرة كريت التي نشأ وترعرع بها.
5-هيكل موسولوس
ضريح موسولوس
يعتقد بعض الباحثين بأن زوجة الملك موسولوس التي كانت تدعى "آرتميس الثانية" هي التي شيدت لزوجها الضريح بعد وفاته. كان الضريح الذي لم يتبق منه شيء اليوم، عبارة عن بناء مستطيل الشكل، ارتفاعه الكلي يبلغ حوالي 45 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء. المستوى السفلي منه عبارة عن قاعة ضخمة من الرخام الأبيض، يليه المستوى الثاني الذي يوجد به 36 عمودًا، موزعة على جميع أجزاء البناء، تحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرج، تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد.
ما يميز الضريح الأعجوبة هو النقوش البارزة، والزخارف المنحوتة والتماثيل المتفاوتة الأحجام على الأعمدة، وعلى جميع أركان الضريح، التي كانت تحكي قصصا مصورة لبعض المعارك الأسطورية، كما يوجد بقاعدته دهليز يؤدي إلى غرفة بها الكثير من الكنوز والتحف الذهبية، كذلك كانت رفاة وعظام موسولوس التي تم حرقها طبقا للطقوس اليونانية، ملفوفة في قماش مطرز بالذهب، موضوعة داخل تابوت من الرخام الأبيض الفاخر. يوجد الآن مسجد في نفس المنطقة التي كان يوجد بها الضريح.
6-تمثال رودوس
عملاق رودوس
عملاق رودس أو أبولو رودس أو هليوس رودس أوتمثال رودس يقع في مدخل من ميناء الجزيرة الخاصّة بالبحر الأبيض المتوسّط من رودس في اليونان. كان هليوس رودس من أشهر التماثيل الضخمة القديمة ، وقد حطمه زلزال في عام 227 ق. م وكان هذا التمثال مصنوعاً من البرونز المقوى بالحديد .
7-مناره الاسكندرية (فنار الإسكندرية)
مناره الإسكندريه
 مناره الإسكندرية أو فنار الإسكندرية أُنشأت عام 280 قبل الميلاد، في عصر بطليموس الثاني، وقد بناها المعماري الاغريقيسوستراتوس، وكان طولها البالغ مائةً وعشرين متراً، ويعتقد البعض أن الحجارة المستخدمة في بناء قلعه قايتباي هي من أحجار  الفنار المدمر لأن موقع قلعه قايتباي الآن هو نفس موقع مناره الإسكندرية (الفنار) .
حدث زلزال عام1303 ميلاديه في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون دمر مباني كثيره في الإسكندرية منهم مناره الإسكندرية .

تعليقات